تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
logo
Login
  • دليل العمل عن بعد
  • ألبوم الصور
  • مكتبة الفيديو
  • الأنظمة واللوائح

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  • عربية
  • En
البوابة الرئيسية للجامعة
الرئيسة

الإدارة العامة للموارد البشرية

  • الإدارة
    • نبذة عن الإدارة
    • كلمة المدير
    • السيرة الذاتية للمدير
    • الهيكل الإداري والتنظيمي
    • اقسام الإدارة
      • عمليات الموارد البشرية الأكاديمية
      • عمليات الموارد البشرية الإدارية
      • إدارة التواصل الداخلي
      • إدارة تطوير الموارد البشرية
      • إدارة العمليات المالية
    • الخطة الاستراتيجية
    • القيادات
    • اللجان
    • التقارير السنوية
  • الخدمات
    • الأداء الوظيفي
    • سلم الرواتب
    • آلية العمل التطوعي
    • اللوائح والأنظمة
    • خدمات الترقيات للموظفين
    • ضوابط الترقيات لأعضاء هيئة التدريس
    • قياس مستوى الخدمة
    • صندوق الشكاوي والاقتراحات الإلكتروني
  • نظام إدارة الجودة
    • السياق التنظيمي
    • سياسة الجودة
    • نماذج الموارد البشرية
    • إجراءات الموارد البشرية
  • الإصدارات والأدلة
    • الادلة والتنظيمات
    • التعاميم
    • المطبوعات
  • وسائل الإتصال
    • دليل الهاتف حسب الإدارة
    • اتصل بنا
    • خرائط الوصول
    • دليل أرقام الواتس آب
  • برامج الولاء الوظيفي

Breadcrumb

  1. الرئيسة
  2. /
  3. الجودة بن النوايا الاستراتيجية والتطبيق العملي
  4. /

الجودة بن النوايا الاستراتيجية والتطبيق العملي

نشره a.alied@psau.edu.sa في ثلاثاء, 10/09/2018 - 09:10
جودة#اجراءات

لا أريد في هذا المقال أن أشرح مفهوم الجودة بالعودة إلى جذورها التاريخية أو أسباب ظهورها في البيئات الانتاجية أو حتى أدبياتها.

لأني أريد الدخول في الموضوع من خلال مايشد انتباهنا كمهتمين في مجال الجودة أو موظفين تنفيذيين، حيث نلاحظ سباقاً محموماً بين المنظمات الإدارية وخاصة التعليمية  للحصول على الاعتمادات الخاصة بالجودة الإدارية والأكاديمية.

السؤال المهم لماذا هذا الاهتمام؟

الجواب: هناك رغبة حقيقة في التغيير والتحسين يتجسد ذلك بطرح عدد كبير من المبادرات الاستراتيجية والتكتيكية جميعها تشترك في الأهداف التالية:

  1. تقليل التكاليف- من ضمنها وقت الانجاز- وزيادة الانتاجية.
  2. تحسين طرق أداء العمليات اليومية.
  3. موارد بشرية بتدريب عالي ومهارات احترافية وأكثر رضا وظيفي.
  4. تحسين مستوى رضا العملاء.

الاختلاف الحقيقي بين تلك المبادرات يكون فقط في المنهج الذي تسلكه كل مبادرة لتحقيق هذه الأهداف.

نجد الآن أن بيئات الأعمال في المنظمات الأكاديمية تعج وتزدحم بكم هائل من المبادرات والخطط الاستراتيجية والبرامج، ومحاولة تلبية متطلبات الاعتمادات الدولية المختلفة للجودة بكافة مجالاتها الإدارية والأكاديمية والفنية.

ولكن غياب التنسيق بين تلك المبادرات يسبب عدم فاعليتها أو عدم كفاءتها في أحسن الأحوال وذلك يرجع كله إلى فشل الربط بين النية الاستراتيجية والتطبيق العملي.

وفشل الربط بين مانريد أن يكون وبين مانعمل فعلاً لتحقيق ذلك هو :

  1.  كل مبادرة تقودها جهة داخل الجهاز مما يربك القيادات الوسطى والموظفين.
  2. كل مبادرة لها منهج مختلف ومتطلبات مختلفة مما يؤدي إلى اجهاد متكرر للوحدات الادارية لتحقيق متطلبات كل مبادرة.
  3. الموظفين الذين يؤدون المهام التشغيلية ينظرون إلى تلك المبادرات على أنها نوع من الترف الإداري يزيد أعباء المهام اليومية ويعقد الاجراءات الاعتيادية.
  4. لايتم دمج تلك المبادرات بالعمل اليومي حيث تصبح جزء من الاجراءات بدل أن تصبح اجراء مستقل.
  5. مع الوقت يقل دعم تلك المشاريع بسبب كثرتها وتشعبها وغياب التنسيق بينها أوبين الجهات متبنية تلك المبادرات.

 

فالطريقة الأوفق لتحقيق نتائج واقعية هي جمع تلك المبادرات في مشروع واحد تطويري تقوده وحدة إدارية متخصصة وتشرف عليه ويكون للمشروع خطة عمل تنبثق عنها برامج محددة لكل برنامج مدة زمنية محددة نتائجها قابلة للقياس ليسهل متابعة انجاز كل مبادرات على حدة وانجاز عملية التغيير المراد تحقيقها في المنظمة أياً كانت وظيفتها واحداث تغيير حقيقي في طرق انجاز المهام اليومية وثقافة العمل.

محمد بن سعد الحربي

نشره a.alied@psau.edu.sa في ثلاثاء, 03/21/2017 - 13:35
محمد بن سعد الحربي

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل

تواصل
  • معلومات تفيدك
    • التقويم الأكاديمي
    • جامعات محلية ودولية
    • البيانات المفتوحة
  • خارطة البوابة
    • التوظيف
    • خريطة الموقع
    • مواقع ذات صلة
    • أسئلة متكررة
    • النسخة السابقة
  • الأتمتة والتحول الرقمي
    • منصة 2000
    • تقنية المعلومات
  • السياسات والإجراءات
    • سياسات البوابة

جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

  • للإتصال من داخل الجامعة 8888
  • للإتصال من خارج الجامعة 011-588-8888
  • لطلب الدعم الفني للأعطال التقنية 2000.psau.edu.sa

© جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 2024

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تصميم وتطوير الإدارة العامة لتقنية المعلومات